البشرة

تجاعيد الوجه المبكرة – ظهور التجاعيد وآثار الكبر في العمر 

تجاعيد الوجه المبكرة

تجاعيد الوجه المبكرة مقلقة للكثير من النساء مع أنّ ظهور التجاعيد من الأمور الطبيعية التي تحدث مع الكل، وتعتبر من الأمور التي لابدّ أن تحدث مع التقدم في العمر.

لكن لا يمكن إنكار حقيقة أنّ نسبة ظهور التجاعيد تكون كبيرة في حال تعرّض الجلد بشكل كبير لأشعة الشمس فتبدأ الخطوط والثنايا بالتشكل والظهور بشكل بارز وواضح مقارنة بغيره ممّن يهتم بشكل وهيئته.

تجاعيد الوجه المبكرة تبدأ بالظهور بشكل أسرع مع الإهمال وعدم الاهتمام بالبشرة والجلد، وقد تظهر هذه التجاعيد في سن مبكرة في الوجه والرقبة، واليدين والساعدين.

وأيضاً من العوامل المؤثرة على ظهور تجاعيد الوجه المبكرة: التعرض للملوثات، والتدخين والكحول والمخدرات وغيرها من العوامل التي تؤدّي إلى ظهور هذه التجاعيد بشكل مبكر أو بشكل أكبر مع تقدم السن.

وضمن أسطر هذا المقال سوف نتحدث عن أهم العوامل والأسباب وطرق علاج وطرق الوقاية من ظهور تجاعيد الوجه المبكرة، والعديد من الأمور التي سوف نذكرها ضمن أسطر هذا المقال، لذا شاركه مع من يهمك أمره.

 

مفهوم تجاعيد الوجه المبكرة

 

في الواقع التجاعيد عبارة عن خطوط وثنايا تتشكل في الجلد والبشرة، وتبدأ تتعمّق في الجلد مع التقدم في العمر، ويمكن ملاحظتها بشكل أكبر حول العينين والفم والرقبة أيضاً.

وبلا شك تعد تجاعيد الوجه المبكرة من المشكلات الشائعة التي تواجه الكل مع التقدم في العمر، وهي من آثار مرور الزمن التي تظهر على شكل تجاعيد على الوجه.

وهي من أكثر الأمور المزعجة التي لها أنواع مختلفة وسوف نتحدث عنها بالتفضل ضمن أسطر الفقرة الآتية.

اقرأ أيضاً:  تمارين للتخلص من السيلوليت في الافخاذ

 

أهم أنواع تجاعيد الوجه المبكرة

 

توجد العديد من الأنواع المختلفة لتجاعيد الوجه المبكرة، ولابد من التمييز بينها؛ لتحديد الطرق العلاجية المناسبة لها، ومن أهم أنواعها ما يلي:

 

  • تجاعيد ديناميكية

هذا النوع من التجاعيد عادةَ ما تظهر على الوجه في مناطق معينة مثل: الجبهة في حالة العبوس، أو حال التفاجئ أو عند الشعور بالألم، وتزول هذه التجاعيد عندما تعود إلى الحالة الطبيعية.

إلى جانب تلك التجاعيد الظاهرة على الجبهة في حال الانفعال هناك أيضاً تجاعيد أخرى ضمن التجاعيد الديناميكية، وهي تجاعيد حول العينين وبالتحديد في حال الرد بتعابير وجه؛ بحيث تندفع عضلات الوجه معاً مسببة تراكم في الجلد على شكل تجاعيد الوجه المبكرة.

 

تجاعيد ساكنة 

التجاعيد الساكنة هي تلك التجاعيد التي تبقى في الوجه نتيجة القيام بنفس تعابير الوجه لمدة زمنية طويلة، وهذه التجاعيد تبدأ بالبروز بشكل أوضح في حال التعرض للشمس، والتدخين، أو في حال الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

 

طبات التجاعيد

عندما يتقدم الإنسان في العمر يصبح جلده أقل مرونة، وتبدأ طبات التجاعيد بالظهور خاصة في منطقة الفك، وتتعمّق بشكل أكثر في منطقة الأنف والخد.

 

أهم أسباب ظهور تجاعيد الوجه المبكرة

 

لاشك أنّ هناك عامل أو سبب لظهور هذه التجاعيد في الوجه والبشرة والجلد عامةً، والتي مع زيادة التعرّض لهذه الأسباب والعوامل تبرز التجاعيد بشكل واضح، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. تقدم الإنسان في العمر.
  2. التدخين بشكل مستمر.
  3. التعرّض لأشعة الشمس الساطعة.

 

طرق الوقاية من تجاعيد الوجه المبكرة

 

نعم، لابدّ من الوقاية من العوامل المسببة لـ تجاعيد الوجه المبكرة، والحفاظ على جلد صحي جميل وحيوي، وطرق الوقاية لها دور كبير في التقليل من خطر ظهور هذه التجاعيد بأنواعها المختلفة، ومن أهم هذه الطرق الوقائية ما يلي:

 

  • الابتعاد عن الاكثار من تعابير الوجه بشكل متكرر

عند الاكثار من العبوس أو تعبير وجه معين يبقى أثر التعبير على الوجه، ومع مرور الزمن تتعمّق آثار هذا التعبير في الوجه على صورة تجاعيد وجه مبكرة.

 

  • عدم استخدام أسرة التسمير

انتشر في الآونة الأخيرة أسرة التسمير بشكل كبير، لكن للأسف هذه الأسرة من أكبر مسببات ظهور تجاعيد الوجه المبكرة بصورة كبيرة وواضحة.

وذلك لأنّه عند استخدام أسرة التسمير فإنّ البشرة تتعرّض للأشعة الفوق بنفسجية لفترات زمنية طويلة؛ وهذا ممّا يؤثر على كولاجين البشرة، ومرونة الجلد أيضاً.

 

  • النوم بوضعية صحية صحيحة

عند النوم بوضعية خاطئة فإنّ نسبة ظهور تجاعيد الوجه المبكرة ترتفع، لذا لابدّ من اختيار وضعية نوم مناسبة، والنوم على الظهر، وعدم البقاء لساعات طويلة على جانب واحد فقط.

كما أنّه من المهم جداً النوم بعدد ساعات مناسبة كل ليلة، حتى يتمكّن الجلد وتتمكّن بشرة الوجه من إصلاح الضرر الجلدي، ويقلل من ظهور التجاعيد.

 

  • الاهتمام والعناية بالبشرة

أهم خطوة للحفاظ على بشرة صحية نظرة وحيوية هي خطوة الاهتمام بالبشرة والعناية بها، ومن أهم خطوات العناية بالبشرة ما يلي:

  • غسل الوجه مباشرة عند التعرق.
  • غسل الوجه بغسول خالي من الكحول.
  • غسل الوجه يوميا بالغسول المناسب للبشرة.
  • ترطيب البشرة مرتين يومياً بمرطب مناسب.
  • عدم حك البشرة بقوة، والتربيت عليها بلطف بمنشفة نظيفة.

 

سبب ظهور التجاعيد في سن الثلاثين

 

تزداد احتمالية ظهور تجاعيد الوجه في سن الثلاثين بسبب أسباب عدّة، ومن أهم هذه الأسباب: ترهلات الجلد وارتخاؤها، والتعرض لأشعة الشمس الضارة؛ ممّا يسرّع الشيخوخة.

 

في الختام

إن كانت تجاعيد الوجه المبكرة المزعجة مقلقة بالنسبة لك، فإنّ هناك عدد من الخيارات المتاحة التي تساعد في التخفيف من هذه التجاعيد وجعلها أقل وضوحاً.

ومن ضمن هذه الخيارات المتاحة التي لها دور كبير في التقليل من الشيخوخة: الأدوية المعالجة لبشرة الوجه، واستخدام تقنيات تجديد سطح البشرة، وإجراء العمليات الجراحية والحشوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى