منوعات

ما تفسير سورة التكاثر ؟

ما تفسير سورة التكاثر ؟

 

ما تفسير سورة التكاثر ؟

قال تعالى “( ألهاكم التكاثر * حتى زرتم المقابر * كلا سوف تعلمون * ثم كلا سوف تعلمون *

كلا لو تعلمون علم اليقين * لترون الجحيم * ثم لترونها عين اليقين * ثم لتسألن يوم إذ عن النعيم)


سورة اتكاثر من السور المكية التي تحتوي على 8 آيات , و ترتيبها

في المصحف 102 في الجزء الثلاثين , نزلت بعد سورة الكوثر .

*سبب تسميتها بسور التكاثر :

و ذلك لورود كلمة “التكاثر ” فيها , من الآية الأولى  أيضا تسمى بسورة ” ألهاكم” .

_________________________________________________- بدأت السورة الكريمة بعتاب و توبيخ من الله عز و جل لعباده , محذرا إياهم من الانشغال بالأموال و الأولاد و نسيا الموت و ما يتبعه من أهوال يوم القيامة , فيقول لهم : ( ألهاكم التكاثر ) : أي أشغلكم أيها الناس جمع الأموال و كثرة الأولاد عن عبادة الله سبحانه و الاستعداد للآخرة .

( حتى زرتم المقابر )

أي : طال و ألهاكم الانشغال بالدنيا و ما يحتويها من نعيم زائل و كثرة التكاثر و التفاخر بالأموال و الأولاد عن طاعة الله و الاستعداد للآخرة و الخوف من الله و الرجوع إليه بالتوبة  حتى مرت سنوات العمر و جاءكم الموت و زرتم المقابر و دفنتم و أصبحتم من أهل القبور .

(كلا سوف تعلمون)

أي : ما كان يجب عليكم اللهو و اللعب و الانشغال بالتكاثر و جمع الأموال و الميل للنعيم الزائل عن النعيم الدائم عن طاعة الله و الاستعداد للموت , و كما كان الجزاء من جنس العمل , فهنا سوف تعلمون عاقبة نسيانكم و انشغالكم بالتكاثر عن ذكر الله سبحانه عندما ينزل بكم عذاب القبر جزاء نسيانكم للآخرة .و قد قيل في تفسير هذه الآية أن المقصود ب كلا في الآية الأولى هي عند الموت و الاحتضار حيث ستعرض شريط حياته و أعماله التي كان يعملها .

( ثم كلا سوف تعلمون )

أي : في الآخرة إذا حل بكم العذاب جزاء لكم على انشغالكم و لهوكم بالدنيا عن طاعة الله و عبادته و هنا فسر بعض المفسرين كلا الثانية ب ما سنعلمه عند القبر حين يسألأه ناكر و نكير و يفتح له بابا من النار بسبب ما اقترفه يداه و ما شغله من حطام الدنيا و ألهاه التكاثر و يعلم أن لا رجوع بعدها للدنيا  و لا تنفع الندامة عندها .

( كلا لو تعلمون علم اليقين )

أي : لو تعلمون أيها الناس ما أمامكم من أمر الآخرة لما و أهوالها لما ألهاكم التكاثر بالأموال و الأولاد و اللهو و اللعب عن العبادة و العمل الصالح و الآخرة و فسر بعض المفسرين كلا الثالثة ب علم اليقين عند المحشر و تعرض الصحائف و يمسك كل بني آدم صحيفة أعماله إما بيمينه أو بشماله حسب أعماله .

(لترون الجحيم )

أي : أقسم الله جل في علاه و أكد بمشاهدة الجحيم عيانا و يقينا. .

( ثم لترونها عين اليقين )

أي : ثم لترونها رؤية حقيقية بالمشاهد العينية .

( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )

أي ستسألن يوم القيامة عن نعيم الدنيا من الأمن و الأمان و الصحة و ما أنعمه الله علينا من نعم لا تعد و لا تحصى هل أديتم شكر الله أم لا

*أخيرا نستنتج أن مقاصد سورة التكاثر في :

التأكيد على سبب هلاك الإنسان يوم القيامة هو انشغاله باللهو بالأولاد و الأموال عن العلم و العبادة و الآخرة ثم الوعيد و التهديد الشديد بأنهم سيعلمون عاقبة انشغالهم و أنهم سيحاسبون و ينالون الجزاء العادل يوم اليامة .

ما تفسير سورة التكاثر ؟

مامعنی الآیه التالیه ؟ وَ ذَکِّرْ فَإِنَّ الذِّکْري‏ تَنْفَعُ الْمُؤْمِنينَ55 الذاریات

هل اغشى الله على أعين قريش وأعماهم عن رسول الله صل الله عليه وسلم فلم يبصروه!؟ وما ماذا قال أبوجهل!؟

مالمراد من قوله تعالى :إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ (12)؟؟

سألت إحداهن (لقد أنزل الله سورة الإخلاص )لكن ما سبب نزول آياتها ؟؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: