arabicnotes
  • 0

حنظلة بن أبي عامر 

  • 0

حنظلة بن أبي عامر 

_-__________________________________________________

الصحابة (رضي الله عنهم ) أقرب الناس للنبي صلى الله عليه و سلم , حيث لهم الكثير من الأعمال الحسنة ,

و البصمة الذهبية في نشر الدعوة الإسلامية , فساهموا في نشر هذه

الدعوة و فدوا بأنفسهم و أموالهم و ما يحبون لأجل إرضاء

رب العالمين , و من مثلهم في حسن خلقهم و تضحياتهم !!! و في مقالنا لهذا اليوم سنقدم لكم معلومات عن صحابي ضحى بفرحته الصغرى لأجل الحصول على الفرحة العظمى.

-______________________________________________________________

والده كان من أعداء الرسول قصة صحابي غسلته الملائكة يوم زفافه ؛

هذا الصحابي الجليل , بالرغم من حبه الشديد للنبي صلى الله عليه و سلم إلا أنه كان أبيه من أشد أعداء النبي صلى الله عليه و سلم , حتى أن والده لقب بالفاسق , و لكن هذا الصحابي الجليل صادق النبي عليه السلام في حبه و إسلامه , فلم يكن في قلبه سوى الخير و المحبة للنبي صلى الله عليه و سلم .

_____________________________________________________________-

من هو الصحابي الذي سماه الرسول عليه السلام غسيل الملائكة؟

إنه الصحابي الجليل ؛ حنظلة _ابن _أبي عامر _ابن _أمية _ابن _ضبيعة _الأنصاري _الأوسي.

_-____________________________________________________________

متى اسلم حنظلة بن أبي عامر؟

 

و كان حنظلة من قبيلة (بني عرو بن عوف ) , حيث كان سيدا من سادات المسلمين , و قد أعلن إسلامه بين يديي النبي صلى الله عليه و سلم مع قومه (الأنصار ) , و قد آخى الرسول صلى الله عليه و سلم بينه و بين الصحابي الجليل (شماس ابن عثمان ) .
لقي الصحابي (حنظلة )الكثير من الأذى و التعذيب بسبب أفعال أبيه (أبي عامر ) المعادية للنبي عليه السلام , حيث كان يكره النبي و يؤذيه , لكنه كان يمتلك شريكا صادقا يخفف عنه ما كان يلقى , و كان هذا الصحابي الجليل ابن المنافق عبد الله ابن أبي سلول , عبدالله _ابن_عبدالله _ابن _أبي _سلول , و الجدير بالذكر أن كلا من والد حنظلة و والد عبد الله كانا من أشد أعداء النبي صلى الله عليه و سلم , لكن الابنين قد تخطا في حبهما و تضحيتاهما النبي صلى الله عليه و سلم كل الحدود !!

_-_____________________________________________________________

كيف مات الصحابي حنظلة؟

كان حنظلة قد _أخطب _لنفسه أخت أعز أصدقائه عبدالله ابن عبدالله , و كانت تسمى ب (جميلة ) , و الجدير بالذكر أن حنظلة ابن أبي (عامر ) قد تزوج في الليلة التي كانت نفس ليلة غزوة (أحد)الذي كان القتال فيه بين المسسلمين و كفار قريش ! و لما أفضى حنظلة إلى زوجته و عروسته , هنا سمع صوتا ينادي و كان هذا الصوت , صوت منادي الرسول صلى الله عليه و سلم , حيث كان ينادي المسلمين أن يخرجوا للقتال في غزوة أحد , و هنا قرر هذا الصحابي الجليل أن يترك زوجته و عروسته (جميلة ) و يتوجه للقتال مع المسلمين , و قد ضحى حنظلة ابن أبي (عامر ) بفرحة زواجه (الفرحة الصغرى ) , لكي يحظى إما بالشهادة \ النصر !
و الجدير بالذكر , أن حنظلة رضي الله عنه هنا قام و تسرع في الخروج للجهاد , لعظم حبه للشهادة و الجنة , و بسبب عجلته قام و خرج مع جنود المسلمين دون أ، يغتسل من جنابته !
و قد استطاع حنظلة رضي الله عنه بأن يلحق بجيش المسلمين , و كان النبي يصف الصفوف و يسويها , و عندما وصلوا لأرض المعركة قام حنظلة بالبحث عن فريسته لينقض عليه , و وقع عينيه على رأس زعيم (قريش ) , أبي سفيان !!

هذه الفريسة التي كان يتمناها !!

و اقترب حنظلة من فرس أبا سفيان و ضربه بسيفه , و سقط أبا سفيان على الأرض , و هم حنظلة بقتله , و هنا كان الكافر بن شعوب يراقب حنظلة رضي الله عنه , فاقترب منه و ضربه بسيفه ضربة أرداه من الشهداء!!

_-_______________________________________________________________

لماذا لقب حنظلة بن ابي عامر بغسيل الملائكة؟

و سمي بهذا ؛ لكون الملائكة غسلته في صحائف من الفضة و من ماء (المزن) .

_______________________________________________________________-

هذا الصحابي نستنتج من قصة حياته , أن المسلم يجب أن يعلم أن ملذات الدنيا زائلة مهما كانت فاتنة , و أن البقاء للآخرة , فلا نلهو بالقليل الزائل عن الكثير الدائم .

 

 

 

 

 

حنظلة بن أبي عامر 
Ancient graves in Jannat Al Baqi Cemetery and the Prophet’s Mosque al Masjid an Nabawi at the background in Medina, Saudi Arabia
Share
Leave an answer

Leave an answer

Browse

Choose from here the video type.

Put Video ID here: https://www.youtube.com/watch?v=sdUUx5FdySs Ex: "sdUUx5FdySs".