صحة و جمال

الصحة-المحافظة على صحة الجسم

 الطرق المحافظة على الصحة العامة للجسم 

، الكثير من الناس يجهلون الصحة لأجسامهم حتى يفقدوها ، وتراهم بعد ذلك يلجؤون من طبيب إلى طبيب لأخذ العلاج! و لكن هل تساءلت يوما كيف يمكنك الحفاظ على صحتك؟ و تجنب الأمراض التي تزهق الأرواح!

. في مقالنا هذا اليوم ، نقدم لكم مقالا مرفقةً من السلطة للمحافظة على الصحة العامة

 

الصحة-المحافظة على صحة الجسم
أفضل الطرق للمحافظة على صحة الجسم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصحة-المحافظة على صحة الجسم

و لأن في السنوات الأخيرة تعرض الكوكب البشري للكثير من الأمراض التي أضرت بصحة الإنسان و أودعت حياة الكثير منهم للموت , فكرنا في تقديم مقالا عن كيفية المحافظة على الصحة لعلها تنفعكم .

 الصحة وكيفية المحافظة عليها 

 الأمر ليس بذلك التعقيد الذي تظنه أخي القارئ , فالأمر لا يتطلب مجهودا كبيرا , عليك فقط اتباع بعض الخطوات التي ستساعدك حتما في الحفاظ على صحتك , و تجنب الأمراض الخطيرة و من بين هذه الخطوات ما يلي ؛ 

  • النوم ثمان ساعات على الأقل في اليوم و البعد عن السهر لفترات طويلة من الليل , نظرا لما يسببه السهر الطويل من أضرار .
  • .الاهتمام بجانب التغذية السليمة و تجنب أكل الوجبات السريعة التي تحتوي على أضرار كبيرة على الصحة
  • المحافظة على النظافة الشخصية قدر الإمكان , و أخذ المعقمات والصابون بشكل دوري .
  • إعطاء الجسم فترة من الاسترخاء وعدم الضغط عليها بكثرة العمل .
  • شرب المياه بشكل مستمر حيث أن الماء له دور كبير في المحافظة على الصحة .
  • البعد عن الأصدقاء السلبيين لما لهم من آثار جانبية على الصحة النفسية للإنسان .
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر حيث أن الرياضة تحافظ على الصحة و تعطي الجسم الرشاقة.
  • ترفيه النفس و ذلك عن طريق ممارسة الهوايات المفضلة أو السفر و غيرها .
  • إن من أهم أسباب حصول الأمراض هي؛ شرب الكحول أو, شرب الدخان حيث ترتبت عليها الكثير من الأمراض الخطيرة السرطانات وفساد الرئة وغيرها .
  •  .تخصيص وقت لقضائه مع الأهل و الأصدقاء الإيجابيين لما لم من فوائد صحية على النفس
  • عدم إشغال النفس بالتفكير بالماضي المؤلم و الحرص على التفكير الإيجابي حتى في أصعب الظروف , ذلك أن الدماغ له دور كبير في صحة الجسم أو فساده.
  •  

 

 

أهمية الصحة

ما هي أهمية الصحة قد لا تدركها الآن حتى تفقدها ؟! و هذا حال الكثير من الناس , يدمنون الممنوعات , يشربون الكحول و السجائر , جانب النوم عندهم مضطرب هذا بالإضافة للكثير من السلوكيات الهدامة للصحة يمارسونها , حتى يجدوا أنفسهم على أسرة المرضى يتحسرون على ما بدر منهم من إهمال للصحة , و لهذا سنقدم في باقي الأسطر مدى الأهمية الكبرى للصحة ؟ و ما هي تأثيراتها الإيجابية على جسم الإنسان ؟

 تكمن الكثير من الفوائد الكبيرة خلف المحافظة على صحة الجسم , حيث و أثبتت الدراسات العلمية أن الكثير من الناس الذي يحافظون على صحتهم , عن طريق ممارستهم السلوكيات السليمة التي تحث على المحافظة على الصحة من ممارسة التمارين الرياضة , وشرب الماء بقدر كاف كل يوم , الاهتمام بالنظام الغذائي السليم و غيرها تجدهم أكثر صحة و حيوية من الناس الذين يهملون الجانب الصحي من حياتهم , حيث أن الشخص الصحي السليم يمتلك جسما رشيقا و يبدو عليه مظاهر العافية و الصحة عكس الشخص المريض فتراهم هزيل الجسم مصفر البشرة و يكأن الحياة تركت العيش في كاهله !

و ليس هذا فقط ! فالشخص السليم يعيش لفترة طويلة من الزمن عكسه الشخص العليل , حيث تراه يفارق الحياة في مدة زمنية قصيرة من العمر .

 

الصحة-المحافظة-على-صحة الجسم.
نحافظ على صحة الجسم

المحافظة على الصحة النفسية

  يظن بعض الناس أن الصحة النفسية ليس بتلك الضرورة , دعني أوضح لك أمرا مهما أخي القارئ أن الكثير من حالات الانتحار في العالم يحدث بسبب إهمال للصحة النفسية , وذلك لأن الصحة النفسية تشغل دورا مهما على صحة جسم و لا يمكننا التهاون بها بأي شكل من الأشكال ,حيث أن الاكتئاب و الحالات النفسية من أكبر عوامل تدهور الصحة لدى الإنسان و من الممكن أن يتعرض جسم الإنسان للكثير من العوامل الضارة بالصحة , لهذا لو كنت ضمن من يعاني من هذا النوع من الأمراض النفسية فأنصحك بالذهاب لطبيب نفسي يعطيك النصائح العلاجية والأدوية اللازمة حتى تستعيد صحتك النفسية , ولا تهتم بكلام الذين يستخفون بمرضك و لا يعطونها أي أولوية من الاهتمام فالصحة النفسية مثلها مثل أي أنواع الصحة مهمة جدا جدا .

 

 

كيف نحافظ على صحتنا للاطفال

الأطفال أهم أفراد المجتمع استحقاقا الاهتمام و الرعاية , و ذلك بسبب عدم قدرتهم على العناية بصحتهم و لذلك واجب على كل أم و أب المحافظة على صحة أطفالهم الرضع منهم و ما علا , و ذلك عن طريق اتباع هذه الخطوات الصحية ؛

  • -الذهاب بهم للطبيب للحصول على التطعيمات الضرورية.
  • -إعطاء اهتمام كبير في جانب النظافة لديهم.
  • -الحرص على تغذيتهم التغذية الصحية السليمة.
  • تقوية جهاز المناعة لديهم كونها عامل أساسي في الحفاظ على الصحة .

المحافظة على الصحة في الإسلام

دعني أوضح لك أمرا ! الحفاظ على الصحة ليس واجب إنساني فقط فهو واجب ديني قبل أن يكون واجب إنساني , حيث أن الله عز وجل أوصى بالحفاظ على الصحة و نهى عن هلكته , في الصحة أمانة دينية كبيرة على الإنسان , وأن الإسنان واجب عليه أن يحافظ على صحته قدر المستطاع , ويعاقب على إهماله لصحة نفسه أو الملاعبة بها , و ليس هذا فقط بل أن الإسلام جعل المحافظة على النفس و صحتها من الضروريات الخمسة , شدد على المسلم على الحفاظ عليها , وهناك نقطة أريد الإشارة إليها أخي القارئ أن الإسلام ما نهى عن ضرر إلا و حكمه (التحريم) , فكل ذي ضرر من مسكنات و مخدرات و إهمال فعله حرام وهكذا  أخي القارئ أعتقد أنك وصلت للفكرة الأساسية و هي ؛ أنك ملزم بالمحافظة على صحتك مهما كان الأمر !

 

 

 

 

 

 

و مع الوصول لأخر السطور تعلمنا أهم الطرق المناسبة للحفاظ على صحة الجسم , ومدى أهمية الصحية النفسية و الجسدية للجسم , و أن المحافظة على الصحة واجب ديني وإنساني.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

 

 

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: