صحة و جمال
أخر الأخبار

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

علاج الصداع

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

الصداع مرض خطير يصيب نصف سكان الأرض أو أكثر سكانه على الأغلب. فهو مرض خطير يصيب الكثير من الناس و هناك الكثير منهم يريدون  الحصول على العلاج بطرق كيماوية مضرة. لكن هل هناك طرق طبيعية؟ أو علاج طبيعي للتخلص من من الصداع ؟ في مقالنا لهذا اليوم سوف نتحدث عن طرق لعلاج الصداع عن طريق ربط الراس نتمنى افادتكم على أكمل وجه .

ماذا يعني الصداع في الراس؟

 الكثير من الناس بدأوا  يتساءلون عن ما هو مرض الصداع ؟ 

الإجابة هي ؛ الصداع  عبارة عن ألم شديد يصيب الراس أو جزء من الرأس أو جانب الرأس أو كلا الجانبين في الرأس , وقد يحدث هذا الصداع بسبب إجهاد كبير من الشخص او حصول ضغطا في الجانب العاطفي أو اضطراب في الصحة : مثل ارتفاع او انخفاض في ضغط الدم أو التوتر أو القلق الشديد . 


معنى الصداع في الطب

الصداع واحد من أهم الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان وقد يواجهه بشكل متكرر في حياته اليومية وقد عرف عن الصداع بأنه إحساس بالألم في الرأس وعدم الراحة وقد يصاب الإنسان بألم في الرقبة مع الرأس معا .

وهذا المرض يمكن أن يمنع الإنسان من أن يركز على مهامه اليومية, فيندفع الفرد للجوء إلى الأدوية الكيماوية أو الطرق الطبيعية مثل ربط الرأس لعلاج آلام الرأس .

أقسام الصداع في الطب

ينقسم هذا المرض الى قسمين رئيسيين و هما ؛

صداع أولي ؛ ويحدث بسبب الإفراط الزائد في العضلات الموجودة بالرأس   والأوعية الدموية والرقبة أو حتى في منطقة محددة في الدماغ ,  وليس هذا فقط !

فقد يحدث هذا الألم سبب أخذ المواد الكيميائية و هذا النوع ينقسم لعدة أقسام أهمها ؛

  • الصداع الناجم عن التوتر ؛ و يحدث نتيجة توتر في عضلات الرأس و الرقبة , و النوع الشائع أكثر بين الناس , و قد يحدث أيضا بسبب وضع الرأس بشكل خاطئ خلال النوم .
  • صداع نصف الرأس ؛ و يسبب ألما شديدا في نصف الرأس دون الآخر , و يكون على هيئة نوبات مختلفة و غالبا ما يصيب الطفل و البالغ , و يحدث هذا الألم بالرأس بسبب اختلاف الذبذبات في مستويات الهرمون بجسم الإنسان.
  • العنقودي ؛ هذا النوع يرمي هجمات متعددة بشكل يومي خلال أسبوع و أسبوعين أو ممكن أن تمتد المدة لسنين , و يحدث بسبب غدة في قاعدة الدماغ تحت غدة المهاد بالضبط التي تطلق كلا من السيروتونين و الهيستامين في الدماغ بشكل مفاجئ.

النوع الثاني هو الثانوي ؛ و هو يرتبط ارتباطا شديدا بحالات صحية\طبية أهمها ؛

  • التهاب الجيوب الأنفية أ, تورمها مما يسبب ألما في الرأس .
  • حدوث تسريب لسائل النخاع بعد تعرضها لبزل في النخاع , و حتى بسبب حدوث تخدير في العمود الفقري.
  • إصابة الرأس بالأورام الحميدة أو الخبيثة.
  • تعرض الرأس لنزيف بالدماغ.
  • إتلاف أقراص العمود الفقري مما يؤثر سلبا على الرقبة و الرأس.
  • اضطراب في الأوعية الدموية في الدماغ .
  • حدوث التهاب شديد في السحايا \ الأغشية و التي تتسلط على الأغشية المحيطة بالنخاع الشوكي و تقوم بتبطين الجمجمة.
  • التعرض لحادث سير أو السقوط من منطقة مرتفعة.
  • الإفراط في تناول الأدوية المسكنة مثل ؛ الاسبرين , ففي حال توقف تناولها يسبب صداعا.

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي
طرق العلاج من الصداع

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

بعد أن تعرفنا على أسباب الصداع و أنواعه , سنتعرف الآن على أهم طرق التخلص من وجع الرأس بطرق مبسطة و هي ؛

  • تجنب ربط الراس لعلاج الصداع بالمنزل , و ذلك لأنه ربطه يسبب في حدة الألم و زيادته , حتى أن الأطباء ينصحون بفك الشعر و عدم ربطه أثناء الصداع , وذلك لأن الربط بقماش أو ربطة شعر يسبب ضغطا على الدماغ , فيزيد من وجع الرأس .
  • الاعتماد على الكمادة الباردة لعلاج آلام الرأس , حيث أن هذه الكمادات تخفف من الآلام و ذلك عن طريق تضييقها للأوعية الدموية الدماغية في الرأس .
  • الابتعاد عن الأضواء و الجلوس في الظلام .
  • شرب السوائل الساخنة مثل الشاي المعد بالزنجبيل.
  • التوتر و القلق يزيد من وجع الرأس و لهذا ينصح بتدليك الجبهة و المنطقة الموجودة بين الحاجبين لتخفيف الألم.
  • القيام بتهدئة المزاج عن طريق استنشاق الزيوت العطرية.
  • الركض و ممارسة التمارين الرياضية.
  • النوم 8 ساعات باليوم.
طريقة تشخيص الصداع

يتضمن تشخيص الصداع معرفة التاريخ الطبي للمريض وأعراضه ، ومستوى وموقع الألم ، مثل الصداع في الجزء العلوي من الرأس ، وتوقيت ونمط نوبات الصداع.

قد يتطلب تشخيص الصداع أيضًا بعض الاختبارات والتحليلات لتحديد سبب ونوع الصداع لتحديد أفضل علاج لحالة المريض. الاختبارات التشخيصية للصداع هي كما يلي:

الأشعة السينية للجمجمة.
الأشعة السينية للجيوب الأنفية.
يتم إجراء تعداد الدم الكامل للبحث عن علامات العدوى.
التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي للرأس عند الاشتباه في حدوث جلطة أو نزيف في الرأس.
البزل القطني.

طرق الوقاية من الصداع

يمكن أن يسبب الصداع ألمًا وضيقًا شديدين ، لكن لا داعي لأن تصيب نفسك بأمراض مزمنة. هناك بعض الطرق التي بإمكانك الاعتماد بها لتجنب حدوث الصداع. فيما يلي أهم هذه الخطوات:

  1. اتبع نظام طبيبك وتجنب تناول الأدوية التي لم يصفها لك طبيبك أو التي أخذتها من الأصدقاء والجيران والأشخاص شبه المتعلمين.
  2. قلل من حدة المشاعر ، وخذ وقتًا للاسترخاء ، وابتعد عن المواقف العصيبة قدر الإمكان ، وتعلم تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق واسترخاء العضلات.
  3. قلل من شدتك الجسدية حتى تحصل على ما يكفي من النوم والراحة ، حيث سيسمح لك ذلك بالاسترخاء العميق ، مما يسمح لك بمواجهة الضغوطات والمشاكل في اليوم التالي. الوقوف والمشي والتمدد بانتظام لإرخاء فكك وركبتيك وكتفيك أثناء الجلوس لفترات طويلة من الزمن.

4 ممارسة الرياضة بانتظام: تمرن 20 دقيقة على الأقل 3 مرات في الأسبوع ، ولكن ليس أكثر. التمرين المستمر و المنتظم هي طريقة جدا مهمة لتجنب حصول الصداع.

  1. الحفاظ على جدول منتظم: تناول الطعام وتناول وجبة خفيفة في نفس الوقت كل يوم ، وحاول ضمان وقت نوم منتظم ووقت نوم كافٍ.

مسكنات الصداع

تعمل الأدوية المستخدمة لتخفيف الصداع النصفي بشكل أفضل عند ظهور أول علامة للصداع النصفي ، و بمجرد ظهور علامات وأعراض الصداع النصفي. شاملا المسكنات التي يمكن الاستفادة منها لعلاج وجع الرأس ما يلي:

مسكن للألم. تشمل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية الأسبرين أو الإيبوبروفين (أدفيل ، وموترين آي بي ، وما إلى ذلك). قد يتسبب استخدام هذه الأدوية على المدى الطويل في حدوث صداع بسبب الإفراط في تناول الأدوية وقد يؤدي إلى ظهور تقرحات ونزيف في الجهاز الهضمي.

قد تساعد أدوية الصداع النصفي التي تتكون من الكافيين والأسبرين والأسيتامينوفين (مثل إكسيدرين للصداع النصفي) ، ولكنها عادة ما تكون فعالة في علاج الصداع النصفي الخفيف.

أدوية التريبتان ؛ تُستخدم الأدوية الموصوفة مثل سوما تريبتان (إيمي تركس ، وتوسيمرا) وريزاتريبتان (ماكسالت ، ماكسالت- MLT) لعلاج الصداع النصفي لأنها تسد مسارات الألم في الدماغ. يمكن أن تخفف هذه الأدوية العديد من أعراض الصداع النصفي ، سواء تم تناولها في صورة أقراص أو حقن أو بخاخ للأنف. ومع ذلك ، قد لا يكون من الآمن استخدامه في المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

https://www.youtube.com/watch?v=jDxU9xztqXk

و مع وصولنا للسطور الأخيرة , استطعنا التعرف على أعراض الصداع و طرق العلاج و المحافظة على الصحة , نتمنى إفادتكم , حول أي استفسار زوروا صفحتنا الشخصية arabicnotes.com

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

أسرع علاج للصداع بدون أدوية في البيت طبيعي

3 أضرار ربط الراس لعلاج الصداع في المنزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: