منوعات

ما الفرق بين الحمد والشكر؟

ما هو الفرق بين الشكر و الحمد ؟؟

ما الفرق بين الحمد والشكر؟

المسلم ملزم بالشكر و الحمد , فهو في نعمة دائمة تستوجب الشكر , لكن !! ربما سيدور في ذهنك أخي القارئ , أنه ما الفرق بين الشكر و اللفظ ؟؟ و هل هما لفظين لمعنى واحد ؟؟ أم ماذا ؟؟

————————————————————————————————————-_

اختلف العلماء في معنى الشكر و الحمد , حيث اتفقوا على أنهما يجتمعان في أشياء و يفترقان في آخر , حيث أوضحوا أن لكل منهما ركن خاص بهما , لابد من توضيحه .

————————————————————————————————————–_

أركان الحمد عددها ثلاثة و هي ( حامد , محمود , حمد ).

و أركان الشكر أيضا عددها ثلاثة و هي ( شاكر , مشكور , شكر ).

و قد قال العلماء أن كلا من الحمد و الشكر لهما وجه تشابه ألا و هو ( الثناء ) , و لهما وجه اختلاف يقتصر على ( الدافع و السبب ) , حيث أوضحوا أن الشكر يكون في حالة النعماء أي أن العبد يكون شكورا عندما يقابل نعمة , و العكس من ذلك الحمد فهو مطلق في جميع الحالات سواءا أكنت في نعمة أو نقمة عليك أن تكون حامدا .

حيث أضاف العلماء أن الشكر يندرج تحت الحمد و ليس العكس , فالشكر مأخوذ من الحمد و هو جزء منه .

و للحمد و الشكر أوجه اختلاف عدة و منها ؛

أن الشكر يأتي بمعنى الاستزادة مع الاستمرار بطلب المزيد كما ذكر في القرآن الكريم .

و أما الحمد يأتي بمعنى اكتفاء العبد و استغناؤه ! مضافا إليه عجز العبد و عدم قدرته على فعل شيء , فمثلا عندما يصاب المسلم بمصيبة فإنه يحمد الله على كل حال لعدم قدرته على تغيير شيء و اكتفائه بالصبر و احتساب الأجر !

و قد قال العلماء أن الحمد أعم و أشمل من الشكر , حيث أنه يقال في السراء و الضراء , عكس الشكر فهو قائم على السراء دون غيره !!

 


الشكر في الإسلام

 

حياة المسلم كلها خير , فهو في نعمة حتى لو واجه ما يحزنه , فحتى شوكة بسيطة يصاب بها تكفر عنه من سيئاته , و يقربه لربه , فكلما حمد العبد على النعم و النقم كلما كان أقررب من الله عز وجل و زاده الله سبحانه في نعمه و فرج عن نقمه و رضى عنه و رفع في درجاته , فلا يغفل العبد عن أداء حق الله سبحانه عليه من حمد و شكر , و يعلم أن الله سبحانه قادر على إزالة ما أصابه و أنه لا فائدة من الضجر و الكفر , فيحمد الله على كل حال و يثني عليه !

 

ما الفرق بين الحمد والشكر؟
ما الفرق بين الحمد والشكر؟

حق الجار فى الاسلام

؟الحرية المالية ما هي وكيف يمكن الوصول إليها

فوائد القراءة والمطالعة

كيف تعرف ان هناك شخص يحبك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: