صحة و جمال

كيفية التعامل مع البشرة الدهنية

البشرة الدهنية وكيفية علاجها

البشرة الدهنية وكيفية علاجها، البشرة الدهنية هي البشرة التي تحتوي على مسام واسعة، وتتميّز عن غيرها من أنوع البشرة أنها تفرز الدهون بكميات أكثر من غيرها من أنواع البشرة .

ومن الجدير بالذكر! أنّ البشرة الدهنية معرضة أكثر بحب الشباب والرؤوس السوداء أكثر من غيرها، كما أنّها تحتاج إلى اهتمام خاص للمحافظة عليها.

والسؤال هنا “ هل أنتِ من أصحاب البشرة الدهنية؟ ” إذاً لقد وصلتِ إلى المكان الصحيح والحل الأمثل لعلاج بشرتك والتخلص من كلِ ما يؤذي بشرتك!

حيث أنّنا حرصنا على أخذ وإدراج توصيات ونصائح أفضل مختصّي أطباء الجلد والعناية بالبشرة، سنقومُ من خلال هذا المقال بإرشادكِ إلى أفضل الحلول-

لمعرفة كيفية العناية ببشرتكِ الدهنية والتخلّص من مشاكلها! اقري بتمعّن وتركيز وطبقي نصائح الأطباء؛ لكي تتخلّصي نهائياً من مشاكل البشرة الدهنية.

اقرأ  أيضاً:  تعرفي على كريم واقي الشمس للبشرة الدهني

البشرة الدهنية وكيفية علاجها

علامات تدل على امتلاكك للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية لها علامات تدل عليها وهي كالآتي:

  • الزيوت الزائدة على البشرة.
  • المسام الواسعة المفتوحة.
  • اللمعة خاصة في منطقتي الجبين والأنف.
  • ظهور حب الشباب.

فإذا كانت كانت عندك هذه العلامات فأنت من أصحاب البشرة الدهنية، لذا يجب عليك معالجتها قبل فوات الآوان والعنايةِ بها، والحل ضمن هذا المقال.

كيفية علاج البشرة الدهنية و العناية به

خلايا البشرة تفرز الكثير من الزيوت الطبيعية لتساعدها في الحفاظ على صحّة الجلد ونضارته، ولكن إذا زادت إفرازات هذه الزيوت وزاد إنتاج هذه الخلايا عن الحد الطبيعي فإنّه يسبب عيوباً للبشرة وحبوب شباب وأضراراً حتى تُفقد البشرة نضارتها وصفائها.

البشرة الدهنية المعروفة باسم ” oily skin ” يصاحبها العديد من المشاكل التي يجب معالجتها وعدم الإهمال قطعاً في العناية بها والاهتمام بها.

أصحاب الoily skin قد يعتقدون أنّهم يواجهون مشكلة لا خلاص منها بسبب امتلاكهم لبشرة دهنية ، ويمكن أنّهم جربوا العديد من العلاجات دون جدوى.

حسناً، إنّ بحثكِ سوف ينتهي هنا، ورأيكِ سيتغيّر تماماً إن طبقتِ هذه النصائح المدرجة دون إهمال أو تكاسل، تابعي وركّزي للتمكّني من علاج بشرتك.

الحرص على استخدام الغسول المناسبة

من المهم جداً استخدام الغسولات المناسبة لبشرتك، والتأكد من تنظيف بشرتك وتعقيمها جيّداً باستخدام هذه الغسولات كل صباح ومساء.

أمّا استخدام الصابون أو المنظفات دون استشارة طبية قد يؤدّي إلى تهيّج الجلد وفقدان نظارته، وقد يؤدّي أيضاً إلى زيادة إفراز هذه الزيوت ومشاكل أكبر.

كما أنّه يجب الحذر الشديد من فرك الوجه خاصةً بعد تجفيفه بالمنشفة؛ لأنّك تحفّزين الخلايا على إفراز الزيوت بكميّات أكبر، بل احرصي على تجفيفه بلطف.

ومن المهم جداً أن تكون المنشفة نظيفة وخاصة بك وحدك، إياك والمشاركة في المنشفة التي تجفّفين به وجهكِ، واحرصي على غسل المنشفة أو تغييرها كل فترة.

عند انتقاء المنظفات اللّازمة لبشرتك احرصي أن يحتوي على الأحماض التي توازن إفراز هذه الزيوت وتعالج حب الشباب أيضاً وهي كالآتي:

  •  Benzoyl peroxide ويعرف أيضاً باسم ” البنزويل بيروكسايد “.
  • Salicylic acid ويعرف أيضاً باسم ” حمض الصفصاف “.
  • Glycolic acid ويعرف أيضاً باسم ” حمض الجليكوليك  “.  
  • Beta-hydroxy acid ويعرف أيضاً باسم “حمض بيتا هيدروكسي”.

بالنسبة للمياه التي تستخدمينها لغسل وجهك فالأفضل أن تستخدمي الماء الفاتر واحذري من استخدام المياه الساخنة، لأنّها تهيّج الجلد وتضر بالبشرة كثيراً.

أفضل غسول وجه مناسب للبشرة الدهنية ولجميع أنواع البشرة بالصور

أفضل غسول للبشرة مناسبة لجميع أنواع البشرة
أفضل غسول للبشرة مناسبة لجميع أنواع البشرة
أفضل غسول للبشرة مناسبة لجميع أنواع البشرة
أفضل غسول للبشرة مناسبة لجميع أنواع البشرة

اقرأ أيضاً:  البهاق-و طرق العلاج من البهاق

  • استخدام أقنعة الطين المفيدة

الأقنعة الطبية التي تستخدم لعلاج وتنظيم زيادة إفرازات الزيوت وشد المسام وتطهير البشرة مفيدة ولكن لا يجب الإكثار والمبالغة في استخدامها.

ومن الجدير بالذكر! أنّ الأطباء المختصون ينصحون باستخدام هذه الأقنعة على الأماكن المتضرّرة فقط من البشرة، ولا يتكرر اللّجوء إليها إلا في حالات خاصة فقط، وعدم الاتكاء عليها.

استخدام المرطبات الخالية من الزيوت

فكرة أنّ البشرة الدهنية تفرز الزيوت والدهون لذا لا يحب استخدام المرطبات فكرة ليست صائبة بتاتاً، وعلى العكس تماماً يجب ترطيب البشرة حتى الدهنية.

الأطباء المختصّون ينصحون بترطيب البشرة الدهنية بمرطبات خالية من الزيوت تماماً، فأي نوع من البشرة بحاجة إلى الترطيب ويختلف نوع المرطب المستخدم تبعاً لاختلاف نوع البشرة.

استخدام واقيات الشمس الخالية من الزيوت

استخدام الواقي الشمسي لحماية البشرة والجلد من الأشعة الفوق بنفسجية، ويجب استخدام منتجات تحتوي على كريمات هلامية خالية من الزيوت تكون مخصّصة فقط لأصحاب البشرة الدهنية

لأن واقيات الشمس إن لم يتم امتصاصها جيّداً فإنّها تسبب في إغلاق المسام الواسعة للبشرة الدهنية، وينتج عنها العديد من المشاكل التي سوف تدوم علاجها وقد تسبب أضراراً لا تحسدين عليها.

استخدام التونر

التونر مهم جداً لأصحاب ال”oily skin ” حيث يعمل التونر على تهدئة تهيّج  البشرة وتنظيف المسام وتعقيمها والتخلص من العوالق المضرّة بها، لكن يجب اختيار التونر الخالي من الدهون والتي تحتوي على مواد طبيعية مثل بندق الساحرة.

عمل المقشرات

التقشير يعمل على إزالة الطبقة السطحية التالفة من البشرة، ويعمل على علاج تضخّم أو انسداد المسام، ويجب الاعتماد على المقشرات الملائمة للبشرة الدهنية.

العناية بالبشرة الدهنية أمر صعب لكن نتائجها تتضح بسرعة لذلك لا يجب إهمالها بسبب التكاسل أو التذمم أنّه لا جدوى من العناية بها، لأنّ النتائج تكون وخيمة أكثر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d